• آلية الابتعاث في الجامعة الالمانية الأردنية

  • 1.      يتم ابتعاث الطلبة في الجامعة لمرحلة البكالوريوس،  وحسب السياسة العامة للقبول الموحد وحسب تعليمات الجامعة وحسب التعليمات المعمول بها للمكرمة الملكية السامية، ويتم تطبيق كافة شروط الابتعاث المعمول بها لدينا، كما يخضع الطالب المبتعث لتعليمات المكرمة الملكية السامية من لحظة القبول وحتى التخرج.

     

    2.      يكون قبول الطلبة في الجامعة الالمانية الأردنية وفق تعليمات المكرمة الملكية السامية مع مراعاة الحدود الدنيا للقبول لكل محافظة وحسب السياسة العامة للقبول الصادرة من وحدة التنسيق الموحد وعلى نظام القبول المباشر من خلال الجامعة.

     

    3.     يجب على الطلبة الراغبين بالاستفادة من الابتعاث للدراسة على نفقة المكرمة  الملكية السامية في الجامعة سواء طلبة الدورة الصيفية او الدورة التكميلية التقدم بطلب الاستفادة من المكرمة الملكية السامية إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني للمديرية، ويتم التأكد من مطابقتهم لأسس وتعليمات المكرمة الملكية السامية المعمول بها.

    4.      لا يعتبر الطالب مستفيدا من البعثة إلا بعد توقيعه على الاتفاقية الدراسية الخاصة (الكفالة العدلية) وتقديمها خلال الشهر الأول من بدء الدراسة لمكتب المكرمة الملكية السامية في الجامعة وإلا يعتبر مستنكفاً عن البعثة الدراسية ولا يتم ابتعاثه.

     

    5.      يتم تحويل بعض الطلاب في مرحلة البكالوريوس الى الدراسة الخاصة بسبب تدني معدلاتهم التراكمية، ويتم ايقاف تسديد الرسوم الجامعية والرواتب خلال فترة الدراسة الخاصة، في حال رفع الطالب معدله التراكمي يعود الى الدراسة المنتظمة ويجب عليه مراجعة مكتب المكرمة الملكية السامية في الجامعة مع كشف للعلامات والوصولات المالية التي دفعها خلال فترة دراسته الخاصة، ويتم تعويض الطالب عند عودته للدراسة المنتظمة الرواتب ورسوم الساعات التي نجح بها والغير معاده والتي تم احتسابها له خلال فترة الدراسة الخاصة وبسعر الساعة العادية غير المضاعفة، وحسب ساعات الخطة الدراسية المتبقية.

    6.      كل ساعة دراسية يخسرها الطالب (رسوب، إعادة، إسقاط، التحويل من تخصص الى آخر والتي لم يتم معادلتها) يتم دفعها من قبل الطالب ويتم احتسابها من ضمن ساعات الخسارة، وفي حال تعدت خسارة الطالب (72) ساعة يتم تغريمه كافة الكلفة المالية للساعات التي تم دراستها سواء الناجح فيها او الراسب بالإضافة للرواتب، ويعتبر فاقد للبعثة.

     

    7.      يخضع جميع الطلبة المبتعثين للدراسة في الجامعة لتعليمات المكرمة الملكية السامية من لحظة ابتعاثه وحتى التخرج.