• آلية الابتعاث في جامعة الحسين التقنية
  • بسم الله الرحمن الرحيـم

    النشرة الإرشادية الخاصة بجامعة الحسين التقنية

    للطلاب المبعوثين على نفقة المكرمة الملكية السامية لأبناء العسكريين العاملين والمتقاعدين والأجهزة الأمنية

    2023/2024

    1.          يكون قبول الطلبة في جامعة الحسين التقنية وفق تعليمات المكرمة الملكية السامية مع مراعاة الحدود الدنيا للقبول لكل محافظة وحسب السياسة العامة للقبول الصادرة من وحدة تنسيق القبول الموحد وعلى نظام القبول المباشر من خلال الجامعة. كما يخضع الطالب المبتعث لتعليمات المكرمة من لحظة القبول وحتى التخرج.

     

    2.          يتم ابتعاث الطلبة في الجامعة لمرحلة البكالوريوس فقط، على ألا يقل معدل الطالب المبتعث في الثانوية العامة عن 80% لجميع التخصصات.

     

    3.          يجب على الطلبة الراغبين بالاستفادة من الابتعاث للدراسة على نفقة المكرمة الملكية السامية في الجامعة سواء طلبة الدورة الصيفية او الدورة التكميلية التقدم بطلب الاستفادة من المكرمة الملكية السامية إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني للمديرية، ويتم التأكد من مطابقتهم لأسس وتعليمات المكرمة الملكية السامية المعمول بها.

     

    4.          يتعهد الطلبة المرشحين للقبول والابتعاث في الجامعة بالاطلاع على تعليمات منح الدرجات العلمية ونظام الاعتماد البريطاني BTEC (Pearson) المعتمد لدى الجامعة بكافة تفصيلاته ومتابعة التعليمات والنشرات الصادرة عن الجامعة وما يعلن على موقع الجامعة الإلكتروني.

     

    5.          يقوم الطلبة المرشحين للقبول في الجامعة بدفع قيمة رسوم الساعات الدراسية والرسوم الأخرى حسب ما تحدده الجامعة، وبعد عمل الاتفاقية الدراسية (الكفالة العدلية) واعتماد أسماء الطلبة وتدقيقهم والموافقة عليهم لدى مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية، تقوم الجامعة بإرجاع فرق الرسوم للطلبة المبتعثين وفي مدة أقصاها نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي نفسه.

     

     

    -         علماً بأن رسوم الساعة للطلبة المبتعثين للدراسة على نفقة المكرمة الملكية السامية هو (60) دينار.

     

     

     

     

    6.           الرسوم الأخرى:

               

    نوع الرسم

    المبلغ

    ملاحظات

    - طلب التحاق

    - امتحان مستوى

    20

    50

    عند تقديم طلب الالتحاق ولمرة واحدة

    - رسوم قبول

    - تأمينات مستردة

    200

    50

    تدفع أول فصل دراسي للطالب ولمرة واحدة

    - رسوم التسجيل والخدمات الفصلية

     

    - التأمين الصحي

    100

     

    50

    تدفع كل فصل، باستثناء الفصل الصيفي تكون (75 دينار رسوم تسجيل)

    (25 دينار تأمين صحي )

     

    7.          إجراءات عمل الاتفاقية الدراسية (الكفالة العدلية):

     

    أ.   يقوم الطالب المبعوث بالدخول على موقع تقديم الكفالات الكترونيا ومن خلال موقع وزاره العدل وحسب الاجراءات المعتمدة لديهم

    ب. بعد تحديد موعد للطالب من قبل كاتب العدل يقوم الكفيل  بمراجعة كاتب العدل لتوقيع الكفالة العدلية.

    جـ. يتم تقديم الكفالات العدلية الكترونيا فقط

    د. يكون الطالب المبعوث وكفيله مسؤولين بالتضامن والتكافل عن الوفاء بجميع الالتزامات إذا أخل الطالب بشروط الانبعاث

    و. لا يعتبر الطالب مستفيدا من البعثة الا بعد تقديم الكفالة العدلية وعليه مراجعه ركن البعثات في الجامعة لتوقيع التعهد الخطي وتقديم الوصولات المالية الصادرة من قبل الجامعة على ان تكون مختومة علما بانه لا يتم اعتماد الوصل المالي (قسيمه ايداع) الصادرة من قبل البنك او أي فواتيركم.

    ز. بإمكان الطالب سحب نسخه من الكفالة العدلية بعد توقيعها من قبل الكفيل ومن خلال البوابة الالكترونية لوزارة العدل والاحتفاظ بها .

     

     

    8.          رسوم الساعات:

    يتم تسديد رسوم الساعات الدراسية المعتمدة بموجب الخطة الدراسية وبالتنسيق مع الجامعة والمكرمة الملكية ومديرية الدائرة المالية.

     

    9.          الرواتب الشهرية:

    يتم دفع 80 دينار للطالب كل فصل دراسي بما يعادل راتب شهري 20 دينار. والفصل الصيفي 20 دينار. و20 دينار بدل كتب سنويا.

     

    # يتم استلام الرواتب الشهرية عن طريق فروع بنك القاهرة عمان.

     

    10.     التأجيل:

     

    يسمح للطالب تأجيل الدراسة لمدة (4) فصول دراسية، مع مراعاة عدم تجاوز الحد الأعلى المسموح لسنوات الدراسة لنيل الدرجات العلمية وهي (4-7 سنوات لتخصصات الحاسوب والمعلوماتية)

    و(4-8 سنوات للتخصصات الهندسية) أو شهادة بيرسون (5 سنوات لكافة التخصصات).

     

    11.     الانقطاع:

    يسمح للطالب الانقطاع عن الدراسة لمدة فصلين دراسيين، ويعتبر الطالب غير المسجل (المنقطع) فاقداً لمقعده الدراسي في حال عدم تأجيله للدراسة بعد مرور ثلاث أسابيع من بداية التدريس.

       في حال تجاوز الطالب هذه المدة (التأجيل أو الانقطاع) يتم فصله من البعثة وتغريمه الكلفة المالية المترتبة على دراسته.

    12.    خسارة الساعات:

    -         كل ساعة يخسرها الطالب نتيجة (رسوب، اعادة، اسقاط، تحويل من تخصص الى آخر) يتم دفعها من قبل الطالب ويتم احتسابها من ضمن ساعات الخسارة.

     

    -         في حال تعدت خسارة الطالب (72) ساعة مدفوعة الثمن من قبل المكرمة الملكية يتم تغريمه كافة الكلفة المالية للساعات التي تم دراستها سواء الناجح فيها أو الراسب بالإضافة للرواتب ويعتبر فاقد للبعثة.

     

     

    13.    التحويل من تخصص الى آخر داخل الجامعة:

    يسمح بانتقال الطلبة من تخصص لآخر داخل الجامعة وفق الشروط التالية:

    -         توفر شاغر في التخصص المنوي الانتقال إليه ووفق شروط تنافسية بين المتقدمين وبناءً على معدلاتهم الجامعية.

    -         تحقيق شروط القبول الخاصة بالتخصص المنتقل إليه.

    بعد التحويل من تخصص الى آخر داخل الجامعة على الطالب تسليم الوثائق التالية لمكتب المكرمة الملكية.

    أ.   كشف علامات التخصص القديم.

    ب.   كشف معادلة المواد للتخصص الجديد

    جـ.   اثبات طالب بالتخصص الجديد.

    د.   الوصل المالي مختوم من مالية الجامعة.

    14.    الانتقال من والى الجامعة

    في حال تمكن الطالب من تحقيق قبولا جديدا في أي جامعة من الجامعات الحكومية تطبق عليه تعليمات المكرمة الملكية السامية

    لمتابعة آخر الاعلانات الصادرة عن المكرمة الملكية السامية يرجى الدخول لموقع مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية

     demc.jaf.mil.jo

     وصفحة المديرية على الفيس بوك

     

    للتعرف على برنامج الاعتماد البريطاني BTEC Pearson يمكنك الدخول للموقع الالكتروني www.htu.edu.jo أو استخدام الكود المرفق

     

    في حال حدوث أي ظرف طارئ عند أي طالب/طالبة من طلبة المكرمة عليه مراجعة مكتب المكرمة الملكية السامية في الجامعة

    مع امنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح