• آلية الابتعاث في جامعة الحسين التقنية
  •  

    آلية الابتعاث في جامعة الحسين التقنية

     

    1.     تم تأسيس جامعة الحسين التقنية عام 2016 وتتبع لمؤسسة ولي العهد وتعتبر احدى الجامعات الاردنية الخاصة وهي احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد والتي تعنى بالتعليم والتدريب التقني والفني التطبيقي لتخريج كوكبة مزودة بمهارات علمية مميزة تجعلهم قادرين على ايجاد فرص عمل وبما يتناسب مع سوق العمل في الاردن والمنطقة، وتقوم بمنح الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) والدرجة الجامعية المتوسطة (الدبلوم التقني).

     

    2.   البكالوريوس:

    أ. يتم ابتعاث الطلبة في الجامعة لمرحلة البكالوريوس فقط،  وحسب السياسة العامة للقبول الموحد وحسب تعليمات الجامعة وحسب التعليمات المعمول بها للمكرمة الملكية السامية، ويتم تطبيق كافة شروط الابتعاث المعمول بها لدينا، كما يخضع الطالب المبتعث لتعليمات المكرمة الملكية السامية من لحظة القبول وحتى التخرج.

    ب. يكون قبول الطلبة في جامعة الحسين التقنية/عمان مجمع الملك حسين للأعمال بجانب مدينة الحسين الطبية وفق تعليمات المكرمة الملكية السامية مع مراعاة الحدود الدنيا للقبول لكل محافظة وحسب السياسة العامة للقبول الصادرة من وحدة التنسيق الموحد وعلى نظام القبول المباشر من خلال الجامعة.

     

    جـ. يجب على الطلبة الراغبين بالاستفادة من الابتعاث للدراسة على نفقة المكرمة  الملكية السامية في الجامعة سواء طلبة الدورة الصيفية او الدورة التكميلية التقدم بطلب الاستفادة من المكرمة الملكية السامية إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني للمديرية, ويتم التأكد من مطابقتهم لأسس وتعليمات المكرمة الملكية السامية المعمول بها.

     

    د. لا يعتبر الطالب مستفيداً من البعثة إلا بعد توقيعه على الاتفاقية الدراسية الخاصة (الكفالة العدلية) وتقديمها خلال الشهر الأول من بدء الدراسة لمكتب المكرمة الملكية السامية في الجامعة وإلا يعتبر مستنكفاً عن البعثة الدراسية ولا يتم ابتعاثه.

    هـ. يقوم جميع الطلبة المقبولين في الجامعة بدفع قيمة رسوم الساعات الدراسية والرسوم الاخرى للجامعة بالسعر الذي تحدده الجامعة وبعد عمل الاتفاقية الدراسية (الكفالة العدلية) تقوم الجامعة بإرجاع فرق الرسوم للطلبة المبتعثين وفي مدة اقصاها نهاية الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي نفسه.

     

     

    و. يتم تحويل بعض الطلاب في مرحلة البكالوريوس الى الدراسة الخاصة بسبب تدني معدلاتهم التراكمية، ويتم ايقاف تسديد الرسوم الجامعية والرواتب خلال فترة الدراسة الخاصة، في حال رفع الطالب معدله التراكمي يعود الى الدراسة المنتظمة ويجب عليه مراجعة مكتب المكرمة الملكية السامية في الجامعة مع كشف للعلامات والوصولات المالية التي دفعها خلال فترة دراسته الخاصة، ويتم تعويض الطالب عند عودته للدراسة المنتظمة الرواتب ورسوم الساعات التي نجح بها والغير معاده والتي تم احتسابها له خلال فترة الدراسة الخاصة وبسعر الساعة العادية غير المضاعفة، وحسب ساعات الخطة الدراسية المتبقية.

     

    ز. يسمح لجميع الطلبة المبتعثين بالانتقال من جامعة الحسين التقنية الى الجامعات الحكومية والتي يتم الابتعاث اليها, كما يسمح للطالب المبتعث للجامعات الحكومية بالانتقال الى جامعة الحسين التقنية, على أن لا يزيد عدد الساعات المقطوعة من قبل المبتعث عن (40) ساعة دراسية, وبعد اخذ الموافقة المسبقة من قبل الجامعة والمكرمة الملكية السامية.

     

    حـ. كل ساعة دراسية يخسرها الطالب (رسوب، إعادة، إسقاط، التحويل من تخصص الى آخر والتي لم يتم معادلتها) يتم دفعها من قبل الطالب ويتم احتسابها من ضمن ساعات الخسارة، وفي حال تعدت خسارة الطالب (72) ساعة يتم تغريمه كافة الكلفة المالية للساعات التي تم دراستها سواء الناجح فيها او الراسب بالإضافة للرواتب، ويعتبر فاقد للبعثة.

     

    طـ. تم منح (15) مقعد لأبناء شهداء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية سنوياً لمرحلة البكالوريوس أسوةً بباقي الجامعات الحكومية وبمجانية تعليم كاملة.

     

    ك. يخضع جميع الطلبة المبتعثين للدراسة في الجامعة لتعليمات المكرمة الملكية السامية من لحظة ابتعاثه وحتى التخرج. 

    ل. رسوم الساعات الدراسية والرسوم الأخرى للطلبة المبتعثين بعد توقيع الاتفاقية الدراسية (الكفالة العدلية):

    البكالوريوس

    التخصصــــــــــــــــــــــــــــــــات

    عدد الساعات

    ثمن الساعة

    الهندسة المعماريــــــــــــــــة

    172

    60

    الهندسة المدنيـــــــــــــــــــة

    166

    60

    الهندسة الكهربائيــــــــــــــة

    166

    60

    الهندسة الميكانيكيــــــــــــــة

    166

    60

    هندسة الطاقـــــــــــــــــــــــة

    166

    60

    علوم الحاســـــــــــــــــــــوب

    135

    60

    المعلومات الحاسوبيــــــــــة

    135

    60

    الامن السيبرانـــــــــــــــــــي

    135

    60

     

    الرسوم الأخرى

    نوع الرســــــــــــــــــــــم

    المبلــــــــــــــــغ

    ملاحظـــــــــــــــــــــــــات

    رسوم طلب التحــــــــــــاق

    20

    70

    تدفع عند تقديم طلب الالتحاق ولمرة واحدة

    رسوم امتحان مستــــــوى

    50

    رســــوم قبــــــــــــــــــول

    200

    250

    تدفع مع رسوم أول فصل للطالب ولمرة واحدة

    تأمينات مستــــــــــــــــردة

    50

    رسوم التسجيل والخدمات الفصليـــــــــة

    100

    150

    تدفع كل فصل وتكون للفصل الصيفي (100) دينارا منها (75) دينار رسوم التسجيل و(25) دينار كتأمين صحي

    رسوم التأمين الصحي/فصليــة

    50

     

     

    م.   يحق للمكرمة الملكية السامية تحديد عدد الطلبة المبتعثين للدراسة لدى الجامعة بشكل سنوي وبما تقتضيه المصلحة العامة وذلك حسب الاسس والتعليمات المعمول بها بالمكرمة الملكية السامية.

    ن. ستعلن الجامعة عن توقيتات القبول فيها وطريقته في الصحف الرسمية ووسائل الإعلام المختلفة وموقع الجامعة الإلكتروني، كما يتم الإعلان عنه على موقع مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية الإلكتروني وصفحة المديرية على الفيس بوك.

    ملاحظات مهمة:

    ·       لا يتم ابتعاث الطلبة المقبولين في الجامعة على نفقة المكرمة إلا بعد تحقيقهم لشروط الابتعاث وحسب التعليمات المعمول بها لدينا.

    ·       على جميع الطلبة الذين حققوا قبول في الجامعة تسليم وثيقة "اثبات طالب" الى مكتب المكرمة الملكية السامية في الجامعة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    3.    الدبلوم:

    أ. لا يتم ابتعاث الطلبة للدراسة لمرحلة الدبلوم على نفقة المكرمة الملكية السامية.

     

    ب. تقدم الجامعة (20) منحة سنوياً للدراسة فيها لمرحلة (دبلوم) وبنسبة خصم(25%) من رسوم الساعات، ويستفيد من هذا الخصم أبناء العاملين والمتقاعدين والمستخدمين المدنيين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والذين لا تنطبق عليهم شروط الابتعاث للمكرمة الملكية السامية على أن يتحمل الطالب باقي قيمة الرسوم ولا تتحمل المكرمة الملكية السامية اي تبعات مالية للطلبة المقبولين لهذه المرحلة.

     

    جـ. يكون القبول للدراسة لمرحلة الدبلوم من خلال الجامعة وحسب الشروط والاسس المعمول بها لديهم، وتعتبر الجامعة صاحبة الصلاحية بقبول الطلبة او رفضهم.